الا يكفي هذا الانحدار لإنقاذ جامعة صنعاء؟!!!

السبت، 30 سبتمبر 2017

زخات من الفكر والثقافة





زخات من الفكر والثقافة


هذا الكتاب كما أسميناه (زخات من الفكر والثقافة) عبارة عن مجموعة من الدراسات القصيرة عملنا على تجميعها وإعادة نشرها في هذا الكتاب بعد ان كنا قد نشرناها في عدد من الصحف والمجلات المختلفة في السنوات الماضية من الكتابة والنشر.

إننا نجد في هذا الكتاب ما يمكن ان يكون خطوة إيجابية نحو تلمس ما يعزز هويتنا الوطنية، وتقوية روابط الانتماء الوطني بصورة إجمالية عامة وشاملة، فيما لو ان أصحاب القرار والفرقاء السياسيين غلبوا مصلحة اليمن على مصالحهم الذاتية. وهو ما يمكن ان يقلل من عملية الصراع المسلح المتكرر في اليمن منذ مئات السنين وما يزال مستمرا، ونتوقع ان يستمر فيما لو استمر عدم القبول بالأخر. وسيطرة ثقافة الاستبعاد الاجتماعي.

ويضم هذا الجزء ضمن طياته عدد من الدراسات تتنوع مابين النقد الأدبي السوسيولوجي والمفاهيم الشعبية للمرض والعلاج، وهي دراسات لا تمثل فائدة آنية للقارئ وانما مستقبلية ما جعلنا نختارها لأن تكون ضمن هذا الكتاب. وكذا حول تعزيز الهوية الوطنية والتماسك الاجتماعي، وتقدير الإبداع والمبدعين كضرورة للهوية الوطنية والتماسك الاجتماعي، وفيها وجهنا الدعوة إلى ضرورة إيجاد مشروع وطني عام وشامل للحفاظ على البنية الاجتماعية بعيدا عن النعرات التي تعزز من التفكك الاجتماعي وتؤدي إلى الشرخ الاجتماعي والتشظي المناطقي، ونجد في مشروع الدولة المدنية والمتعددة الأقاليم المدرج هنا، عاملا مهما في التقليل من عملية الصراع وتنمية الشعور بالانتماء الوطني لدى غالبية أبناء الوطن، وهو ما استقيناه من خلال نشاطنا في ساحة التغيير بصنعاء 2011م.وكان هدفا لنا في توعية شباب التغيير بأبعاد وأهداف ومضمون الدولة المدنية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق